في فضاء هادئ ثقافي، حيث يلتقي المكان اعلى مراتب الرقي والفكر تستقر الحكمة على اطراف مسامع الكلمات ،جلس الفيلسوف اليوناني ارسطو، صاحب المنهج البرهاني الى جانب الفيلسوف الفرنسي رنيه ديكارت ،صاحب اعلام الفلاسفة الحديثة والفكر العقلاني الحديث وموضع الشك المنهجي. دار بينهما حوار عميق حول طبيعة المعرفة الخاضع للجدال ،هل هي نتيجة عن تجربة حسية كما يرى ارسطو، ام هي نتيجة لتأمل عقلي وشك منهجي كما يرى ديكارت؟. كان النقاش يدور بين وجهة نظر تعتمد على الحس وتطبيقه على الواقع ،واخرى ترى ان العقل اساس المعرفة رغم اختلاف هذه الأراء الى ان الهدف مشترك هو الوصول الى الحقيقة .
ارسطو (بهدوء)
المعرفة من وجهة نظري هي ناتج عن فعل الانسان مع الواقع، كذلك نحن لا نفكر في الفراغ بل نتعلم ،نستكشف من المحيط الذي نتوسط بناء على الحواس التي لها دور مهم في المعرفة الأولية للمعلومات من اجل الوصول الى الحقيقة، وانا لا اتخيل معرفة دون تجربه حسية
ديكارت (مفكرا)
لكن يا ارسطو الا ترى ان الحواس بطبعها خداعة، وأن كل شيء يوجد به حس الخداع لا يمكن الوثوق به من اجل التعرف عن العالم، كما أن الحواس تختلف حسب الظروف والمحيط ،اليس هذا الكلام الذي تصدر فيه شك ،وما يبعث من الشك فلا يقين له
ارسطو (بتركيز)
لكن اول ما يربط الانسان بالواقع هو الحس، لولا الحس لما كان هناك تفكير للشك فيه، كما ان من خلال الملاحظة لمثال الطفل فهو يكتسب تجربة مباشرة حسية للعالم وهو غير واعي ولا يطبق عقله كليا في تلك المرحلة ،ومنه فإن الحواس هي نتاج الطفل لمعرفته اليقينية
ديكارت (بجدية)
ولكن ماذا عن العقل ،ارسطو! اننا لا نستطيع ان نعتمد على شيء دون ان نعتمد على قوة للتفكير العميق، والعقل هو ليس فقط أداة بل ملكة التحكم والتنظيم وأساس اليقين المعرفي. اذا بدأنا بالشك في كل شيء يمكننا الوصول الى أن الحقيقة واحدة وثابتة ولا يمكن انكارها “أنا افكر اذن انا موجود” و منه فإن العقل هو ملكة المعرفة ولا شيء اخر
ارسطو (بفكر عميق)
صحيح أن العقل له دور هام، لكن لا يمكننا انكار وجود الحواس او التجربة الحسية في بصمة المعرفة لا يمكن تطور العالم بلا تفاعل حسي، العالم يعتمد على العقل والحواس كتفاعل متجانس .هل تعتقد ان الشك هو الطريق الوحيد لبناء معرفة حقيقية؟
ديكارت (مجيبًا بحذر)
أنا لا أنكر أن العقل يتأثر بالواقع، لكني أؤمن أن التفكير النقدي هو الذي يسمح لنا بالتفريق بين الحقيقة والوهم. أما الحواس فقد تكون مضللة، لذا يجب أن نضعها في مكانها المناسب. من خلال الشك المنهجي يمكننا أن نصل إلى اليقين العقلي، الذي يعد نقطة انطلاقنا في بناء المعرفة.
ارسطو (موافقا جزئيا)
اتفق معك أن العقل هو اداة مهمة ولكن لا يمكننا الاغفال ان الانسان لا يعيش في عالم للأفكار فقط بل في عالم مادي ايضا، واذا كانت المعرفة تقتصر على العقل فهذا فقط عالم للتجريب وليس واقع . المعرفة هي رابطة للواقع وتفاعل مستمر
ديكارت (مقتنعا نوعا ما)
ربما هناك توازنا بين العقل والتجربة، لكن في النهاية يجب ان تكون المعرفة منظمة ويقينية لأساس ثابت. العقل يجب أن يكون قائد التجربة الحسية وليس العكس
فاطمة الزهراء سهلاوي
حوار فكري العقل و المعرفة بين ديكارت و أرسطو
