MA5TV الثقافية
تعتبر المونودراما فناً وجهة مسرحية لم تلجأ للممثل الواحد فقرا أو اختزالا للممثلين في واحد، ولكن لاختيار فني وأدبي وتقني وأيديولوجي أحيانا، لذا تعتبر المونودراما شكلا متفرداً خاصاً لطبيعته المستعيدة لصوت واحد هو صوت الشخصية المونودرامية الواحدة المتفردة والمتشظية بعلاقاتها ورؤاها الكامنة في وجدانها الغائر المليء بالضيق والحزن والشك والتعب وربما الأمل والفرح أيضاً في صراع شاق ومُضنٍ مع الآخرين، لتكشف عن معطيات التشابك والالتحام والتجاوز، ولنكتشف بأنفسنا النتيجة يُجَسّدها ويعيد إنتاجها البطل الواحد بالتشخيص الذهني.
المونودراما مسرح يقول عنه عـبدالكريم برشيد إنه المسرح الذي يقوم بالأساس على ممثل واحد، وهذا الممثل لا يملك إلا خياله وعواطفه وذاكرته وجسمه، ، وإن كان ثمة ظهور أكثر من ممثل في مسرح المونودراما فذلك دون أن تكون لشخصيات أخرى مشاركة ناطقة في العرض المونودرامي.
المونودراما، بوح واعتراف واسقاط، لذا نجد معظم العروض المونودرامية تلجأ إلى التلميح والكركوزة وإلى الأصوات وإلى الموسيقى وإلى التقنيات التي تصبح شخصيات، بل تتحول الأكسسوارات إلى ممثل قائم الذات من هنا تتميز فرجته.
الملاحظ أن هذا الاتجاه المسرحي يختفي ليظهر مرة أخرى، ومؤخرا أصبحت له مهرجانات وطنية وعربية ودولية.
انطلق مهرجان المونودراما المسرحي الثالثة بالأردن، ليلة الأمس 26 يوليوز والمتواصل إلى 1 غشت 2025 لجنة تحكيمه متكونة من الفعاليات التالية:
1.من الأردن الفنان زيد خليل مصطفى رئيساً
2.من السعودية الكاتب إبراهيم الحارثي عضوأ
3.من مصر الفنانة عايدة فهمي عضوأ
4 من العراق الفنان علي محمود عضواً
5.من الأردن ديما سويدان عضواً