مواضيع ذات صلة

ورشة مهرجان جونة السينمائي

MA5TV الثقافية

يعلن مهرجان جونة السينمائي عن ورشة “النقد السينمائي” مع الناقد السينمائي، ورئيس قسم البرمجة في مهرجان الجونة السينمائي “أندرو محسن”، وهي الورشة المختلفة وجديها أنها ستناقش النقد، خلال غشت 2025:
– مفهوم النقد السينمائي وكيف تطور؟
– كيف تكتب مقالًا نقديًا؟
– ما هي عناصر اللغة السينمائية؟
– فهم مراحل صناعة الفيلم وتأثيرها على التحليل النقدي
– أنواع الأفلام الوثائقية وتحليلها نقديًا
أندرو محسن:
رئيس قسم البرمجة في مهرجان الجونة السينمائي. بدأ في كتابة النقد السينمائي والمقالات منذ عام 2015، قبل أن يبدأ مسيرته المهنية في برمجة المهرجانات السينمائية من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. منذ عام 2016 شغل العديد من المناصب في مهرجانات دولية مختلفة، داخل وخارج مصر بما في ذلك المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (2021)، ومبرمج مهرجان الأفلام الأوروبية في الرياض، بالإضافة إلى عمله كمستشار مع مهرجان إنتر أكشن في صربيا. إلى جانب ذلك، عمل كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات المهمة، من ضمنها: مهرجان كوبنهاجن للأفلام الوثائقية، ومهرجان طنجة الوطني للسينما، وتورينو فيلم لاب.
النقد السينمائي هو عملية تحليل وتقييم وتذوق العمل الفني بشكل عام والدرامي والسينمائي بشكل خاص من جميع جوانبه من حيث القصة والإخراج والموسيقى التصويرية والتمثيل والإضاءة والمونتاج إلى آخره من مكونات وأساسيات العمل الفني الدرامي أو السينمائي. وبشكل عام يمكن تقسيم النقد السينمائي إلى ذلك الذي يظهر بانتظام وله مساحات محددة ومعروفة في الصحف وهو النقد الأكاديمي من قبل النقاد الأكاديميين، والباحثين المتخصصين في النقد السينمائي والذي يُنشر في الدوريات المتخصصة. وبشكل أساسي يقوم النقاد السينمائيون بنشر مقالاتهم النقدية في الصحف والمجلات الفنية أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمتنوعة. يعد النقد السينمائي حديثا من أهم العوامل المؤثرة على نجاح الفيلم من عدمه وعلى حجم الإقبال الجماهير للفيلم من عدمه أيضا، فالمقالات النقدية للأعمال السينمائية والسرد لملخص أحداث العمل الفنى من أهم أسباب إقبال أو إحجام الجماهير على العمل الدرامي أو السينمائي. في الآونة الأخيرة أصبحت المقالات النقدية تؤثر تأثيرا واضحا على إيرادات الفيلم وشباك التذاكر، ومع هذا، ومن الملاحظ تراجع الحركة النقدية خلال الثلاثون عاما الماضية بالإضافة إلى تركز معظم النقاشات الفنية على شباك التذاكر وما حققه العمل الفني أو السينمائي من إيرادات كما لو كان النجاح المادي هو المعيار الوحيد للحكم على العمل الفنى أو السينمائي، لذلك لم تعد الحركة الفنية والسينمائية في المكانة التي كانت عليها من قبل. لقد ساهمت الكتابات النقدية الإيجابية في بعض الأحيان في إلقاء الضوء على نوعية أفلام غير معروفة أو شائعة كالأفلام المستقلة.